التناقضات في انمي مذكرة الموت Death Note الجزء الأول

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التناقضات في انمي مذكرة الموت Death Note
اليوم سنتحدث معاً عن بعض التناقضات في العمل الأسطوري مذكرة الموت أجل قلتها، التناقضات في انمي مذكرة الموت، صراحة لا أدري لماذا اخترت أن أتحدث عن موضوع الذي قد يجلب لي وجع رأس لربما لسبب وحيد أنني أشعر بالملل، بصوت ريوك/Ryuk.
*الملاحظة1: من لم يشاهد العمل بعد أنصحهم على الفور بالإبتعاد عن هذا الموضوع مع أني أشك في أن هناك من لم يشاهده.
*الملاحظة2: المعلومات المتوفرة في هذا الموضوع لا تقتصر على الانمي فقط بل هناك أمور ذكرت في المانغا ولم يتم الإشارة إليها في الانمي، لكنها موجودة ويمكنكم التأكد بأنفسكم.
*الملاحظة3: كوني أنتقد العمل هذا لا يعني أنه لم يعجبني بالعكس لولا أنه لم يبهرني لما كلفت نفسي اتخاذ الوقت كي أبحث وأجمع المعلومات الضرورية حتى أتحدث لكم عن هذا الأسطورة.
في الواقع كان انمي مذكرة الموت من الأعمال الأوائل التي تابعتها، حتى كنت أقول أنه عمل مثالي ويستحيل أن أجد له مثيل أو حتى أني لم أفكر قط أن أجد فيه أي تناقضات، من منكم لم يفكر هكذا لا بد أن يتمتع المؤلف بمعامل الذكاء  يتجاوز الخمس أرقام حتى تمكن من كتابة سيناريو خارق الحبكة كهذا، لكن الواقع مختلف لا يوجد أي شيء مثالي في هذا العالم، وسنتطرق معا إلى بعض من التناقضات في هذا العمل الفريد.
كي لا أكثر عليكم القراءة سيتم تقسيم الموضوع إلى أجزاء متعددة
الجزء الأول سنتحدث فيه عن التناقضات المتعلقة بقواعد مذكرة الموت، وأظن أن الجميع يعلم عما أتحدث.
قوانين المذكرة هو النظام الذي على المستخدم أن يتبعه حتى يتم استعمال المذكرة بشكل سليم هذه القوانين تعرفنا عليها معا حين كان يقرأ ياغامي لايت/Light Yagami طريقة الاستعمال.
القواعد المذكورة هنا هي قواعد أصلية وللتأكد يمكنكم أن تبحثوا عن المجلد 13 من المانغا فهناك ستجدون كل المعلومات عن طريقة الاستعمال.

 

التناقض الأول

أول تناقض يخص أحد القواعد التي تقول:

إن أخطأنا في كتابة اسم الضحية أربع مرات أو أكثر المذكرة تصبح غير فعالة على الشخص المعني

اسمحوا لي أن أقول لكم أن هذه القاعدة تم خرقها في الحلقة الأولى من العمل ربما البعض لم يلقي اهتمام للأمر لكن ياغامي لايت عندما كان يريد أن يجرب المذكرة للمرة الثانية، تزامن الأمر مع أحد المجرمين الذي كان يريد الإعتداء على إحدى الفتيات (تاكو شيبويمارو/Takuo Shibuimaru)ياغامي لايت كتب اسمه عدة مرات وعلى الأرجح أكثر من أربعة، وهذا جد منطقي بحيث أن ياغامي لايت عرف الاسم صوتيا أي أنه سمع الاسم بأذنه لا غير مما جعله يخطأ عدة مرات.
ربما أنهم لم يشيروا لهذه القاعدة في الانمي لكن المانغا تحتوي هذه القاعدة بالفعل ولو أنهم أخذوها بالإعتبار كان من الممكن أن يقوم ياغامي لايت بالتخلي عن المذكرة من هذه التجربة الفاشلة معتقدا أن المرة الأولى كانت مجرد مصادفة.
*ملاحظة: وضعت لكم في هذا التناقض فخا بسيطا كي يصبح الأمر مثيرا للاهتمام، لنرى العبقري الذي سيكتشفه في التعاليق.

التناقض الثاني

ثاني تناقض يخص القاعدة التالية:
مهما كان سبب الوفاة كحادثة أو انتحار، إذا كان سيؤدي لموت أكثر من المطلوب، فإن الضحية ستموت بنوبة قلبية، وذلك حرصاً على ألا تتأثر أرواح أخرى
بمعنى آخر لا يمكننا التلاعب بشخص ما حتى نقتل شخص آخر، ولولا وجود هذه القاعدة لتمكن ياغامي لايت من قتل L/ ريوزاكي بسهولة وبدون ترك أي دليل،مثلا كان من الممكن أن يكتب في المذكرة:توتا ماتسودا/Touta Matsuda أثناء نوبة عصبية يقتل أول شخص يراه مرتديا قميص أبيض، أي بمعنى آخر L ثم يقوم بالإنتحار.
جميل هنا يبدو لنا أن الكاتب فكر في كل شيء لكن… هناك بعض الحالات تكون فيها هته القاعدة متناقضة
إليكم المثال:
إن أخذت مذكرة الموت وجربت أن أقتل بحادثة أم حاملة بطفل عمره ثلاث أشهر أي إنسان بروح المذكرة ستقوم بقتل الإمرأة بأزمة قلبية حماية للطفل، بمعنى آخر الطفل سيموت أيضا لأنه ليس مستعدا للمجيئ لهذا العالم هههه أعرف أني شرير بوضعي لهذا المثال.

 

مثال آخر:
نأخذ مثلا المواصلات المشتركة في طائرة ما قمت بكتابة في مذكرة الموت اسم القائد متبوع بانتحار، المذكرة ستقوم بقتل القائد بأزمة قلبية حماية للركاب، بمعنى آخر الطائرة بدون قائد أي أنها ستسقط أي الجميع سيموت، ولا داعي أن تقول لي لا هناك مساعد القائد هههه فهذا كان مجرد مثال بسيط من العديد من الحالات الممكنة.
في النهاية هناك حالات لا تستطيع المذكرة بالقيام بدور الحماية الخاص بها.

 

التناقض الثالث

لا أدري هل علي أن أسمي هذا تناقض ولكن إن فكرنا مليا سيبدو لنا الأمر غير عاديا:
عندما نقوم بتبادل أعين الشينيغامي يتم تقسيم عمرنا إلى نصفين
جميل لكن هناك حالة تبدو فيها هذه القاعدة خاطئة، وبالفعل قد حدثت هذه الحالة مع ياغامي لايت نفسه:
(ريوك كان ينوي قتل ياغامي لايت منذ البداية لكنه فضل أن يقتله مبكرا بدل أن ينتظر معه في السجن إلى أن تأتي نهاية حياته، جميعنا رأينا كيف كانت نهاية ياغامي لايت كان مجروحا وكان من الممكن أن يحكم بالسجن بقية حياته، لكن هناك سيناريو آخر كان من الممكن أن يهرب من السجن بما أن العديد كان يقدسه ويعتبرونه إلاها فمن المؤكد أن هناك أشخاص يودون إنقاذه، لكنها مجرد فكرة وكان على المانغا أن تنتهي…)
عودة إلى قاعدتنا،ما دام أن ياغامي لايت لا يزال يتوفر على وقت ليقضيه في السجن كان من الممكن أن يقوم بتبادل أعين الشينيغامي منذ البداية فبالتالي كان سيتمكن من قتل كل معارضيه بسهولة وهكذا سيتجنب السجن، بل أكثر من ذلك كان ليعيش عمرا أطول بدل أن يموت قبل أوانه بما أن ريوك قد تخلص منه مبكرا.

عندما نقوم بتبادل الأعين فإن مدة عمرنا الأصلية هي من يتم تقسيمها أي قبل أن نحصل على مذكرة الموت، وأذكركم عندما يقوم الشينيغامي بقتل شخص ما فهو في نفس الوقت يأخذ المدة المتبقية للإنسان في هذه الحياة، هناك من سيقول أن ياغامي لايت كان على وشك الموت بسبب جروحه أقول لكم لا بل كان لديه فرصة في العيش.

 

هناك قاعدة تقول أن المذكرة غير فعالة على الأشخاص الذي تبقي لهم 12 دقيقة من عمرهم، وريوك قتل ياغامي لايت أي كانت لديه أكثر من 12 دقيقة للعيش، فهذا الوقت كان كافيا حتى يتم إنقاذ ياغامي لايت فيه هذا أكيد.
أعرف أن هذا ليس مقنعا للبعض إليكم الدليل الأخير:
هل كنتم تعلمون أنه من الممكن أن نحسب المدة المتبقية للإنسان؟ أتحدث عن عالم مذكرة الموت وليس عالمنا، اللهم إني بريئ عندما ينظر إليك الشينيغامي يعرف المدة المتبقية لك للعيش، المدة هي تحسب بأيام الشينيغامي وليس بأيام الإنسان.

يوم واحد من حياة الإنسان يساوي 3556 يوما عند الشينيغامي، ومن أجل معرفة مدة العيش المتبقية لياغامي لايت علينا أن نقوم بتقسيم 93312639 على 3556، ستعطينا 26240 يوم إنسان، وإن أردنا أن نحول كل هذا إلى سنوات علينا أن نقوم بتقسم الناتج على 365,25 ستعطينا ما يقارب 72 سنة.

آخر مرة رأينا فيها المدة المتبقية لياغامي لايت كانت لديه 17 سنة 17 زائد 72 تساوي 89، إذن عمر لياغامي لايت الأصلي والكامل هو 89 سنة.
ريوك قام بالتخلص من ياغامي لايت وفي عمر 20 سنة لأنه اعتقد أنه انتهى أمره لو أن ياغامي لايت قام بتبادل الأعين كان من الممكن أن يموت في سن ال44 في هذه المدة كان سيتخلص من أعدائه بسهولة، في هذه الحالة كان سيتم تطويل عمر ياغامي لايت وليس الإنقاص منه ههههه أعلم أن أدمغتكم تكاد أن تحترق، عادي.
الخلاصة القاعدة تقول أن تبادل الأعين يقوم بتقسيم مدة العيش إلى إثنان لكن لو أن ياغامي لايت قام بالتبادل كان ليطول من عمره، لكن إن أراد الشينيغامي قتلك قبل موعد نهايتك هنا يظهر التناقض جليا.


التناقض الرابع

التناقض الرابع يخص القاعدة التالية:

الذين يفقدون حقوق ملكية المذكرة يفقدون أيضا الذكريات المرتبطة بمذكرة الموت

 

للذكرى ريوك يمتلك 2 من مذكرات الموت بحيث أنه سرق مذكرة سيدو/Sidoh وعندما نسرق مذكرة أحد ما نصبح المالك الجديد وهذا إن لم يجد المالك الأصلي مذكرته في وقت محدد أو عندما يقتل السارق الشخص الذي سرقت منه المذكرة.
نحن سنبقى في الفرضية الأولى سيدو لم يجد مذكرته أي فقد حقوق الملكية على المذكرة، الدليل عندما أعطى ريوك المذكرة لياغامي لايت فهذا الاخير رأى ريوك ولم يرى سيدو، لكن في القصة نرى سيدو قد احتفظ بذكرياته كاملة بل أنه يبحث عن مذكرته بعد فقدانه لحقوق الملكية قد يقول البعض أن هذه القاعدة لا تنطبق على الشينيغامي، لكن المؤلف نفسه لم يوضح أن الشينيغامي معفيين من فقدان الذاكرة.

التناقض الخامس

هناك تناقض خامس لكن يبقى ثانوي بحيث أنه لم يكن ليؤثر على مجرى القصة،وبكل صراحة أفضل أن أتوقف هنا بين جمع المعلومات والتأكد من صحتها وإضافة أفكاري الخاصة وتخيل الأمثلة دماغي يكاد يحترق.
لهذا أقول لكم موعدنا في الجزء الثاني والذي يخص التناقضات المتعلقة بالسيناريو لكن هذا فقط إن لاق الموضوع تفاعل مقبولا منكم.
*ملاحظة أخيرة: كل المعلومات المذكورة هنا قابلة للنقاش، لذا لا تترددوا في التعبير عن آرائكم في التعاليق
نتمنى أن يكون هذا القال قد نال إعجابكم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

*